الرئيسيةالرئيسية  [بوابه الموقع][بوابه الموقع]  قائمه العار  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


معلومات العضو
باندة الاسكندرية

باندة الاسكندرية

.:: اصدقاء المنتدى ::.
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
عايش فى اصحـاب مدى الحيـاه
 المشاركات178
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى3

معلومات الاتصال

 ما يفيد المعلم Empty


Share

ما يفيد المعلم Tl11



ما يفيد المعلم Ecd3833449

طرائق تدريس القيم :
تنوعت طرائق تدريس القيم وسنقوم باستعراض بعضها ، وقد تم تضمينها ضمن معيار
الفاعلية التي يتحدد في ضوئها دور كل من المعلم والمتعلم في الموقف
التعليمي ، وبناء على هذا المعيار تصنف طرائق تدريس القيم إلى ثلاثة أنواع
هي :

أ - الطرائق العرضية : التي تركز على دور المعلم حيث يعرض الموضوعات
القيمية على المتعلمين بصورة مباشرة وتناولت طريقتي القدوة والقصة .
ب- الطرائق التفاعلية : التي تركز على تفاعل المتعلم بصورة واضحة في الموقف
التعليمي وتحفزه على المشاركة الفاعلة مع المعلم والمتعلمين والمادة
الدراسية ، وتضمنت طريقتي الحوار والمناقشة وتمثيل الأدوار .
ج- الطرائق الكشفية : وهي الطرائق التي تدفع المتعلم إلى البحث ، والاكتشاف
، وتقصي المعرفة والتعلم الذاتي ، وتضمنت طريقتي حل المشكلات ، والتدريس
الاستقصائي .
توضيح كل طريقة بشيء من التفصيل :

أ - الطرائق العرضية :
أ- 1- القدوة : تأتي أهمية القدوة في مقدمة الطرق التربوية التي يكتسب
الفرد من خلالها القيم والاتجاهات ولذلك فإن أهميتها كبيرة وذلك للأسباب
التالية :
- القدوة أهم عنصر في تشكيل شخصية الإنسان وبخاصة في مرحلة الطفولة ، ذلك
أن التربية والتنشئة ليست في جرهرها إلا عملية اجتماعية تفاعلية يكتسب
الفرد من خلالها الخبرة والتجربة والمعرفة وأنماط السلوك من الوالدين
والمقربين منه .
- القدوة تجسيد لمعاني القيم وأمثلة تطبيقية لها ، فالقيم مفاهيم تجريدية
يصعب على المتعلم فهمها وتحديد مظاهرها السلوكية نظرياً ، فالتقوى والنجاح ،
والاعتراف بالخطأ ، وتحمل المسؤولية ، والسعادة والحرية .. قيم سامية
ولكنها تبقى معان رمزية تجريدية تجعل تعلمها قضية صعبة ما لم تتضح معانيها
وتظهر حية واقعية مشاهدة ، وحتى يقترب الفهم العقلي ويمتزج بالشعور القلبي
والوجداني لا بد من إظهار القيم في نماذج من القدوة والسلوك العملي ، ذلك
أن الفعل أبلغ من القول وأشد تأثيراً ، رُوي عن ابن عمر -  - قال : كان
رسول الله -- يلبس خاتماً من ذهب فنبذه ، فقال : لا ألبسه أبداً فنبذ
الناس خواتيمهم "

أ- 2- الأسلوب القصصي : يمكن أن يعرَّف بأنه " سرد قصة ملائمة لموضوع الدرس
لتؤخذ منها معان الدرس أو ليتوصل بها المعلم إلى موضوعه الذي يقصده " وهو
من أنجح الأساليب التربوية وأكثرها استحساناً من المتعلمين ، لما فيها من
تأثيرات نفسية تعمل على إثارة انفعالات ومشاعر وعواطف المستمعين وتوجيهها
لتقمص شخصيات القصة والتفاعل معها ، وهذا التفاعل يمثل في حقيقته امتزاج
بين الشعور التي
تبثه القصة وبين الشعور الذي يحمله المستمع. ويسير الدرس بالأسلوب القصصي
وفق خطوات متسلسلة منتظمة تشمل التمهيد ، وعرض القصة ، ومناقشة القصة
وتحليلها .

ب- الطرائق التفاعلية :
ب- 1- الحوار والمناقشة : ويمكن تعريف الحوار والمناقشة بأنها " مجموعة من
النشاطات التعليمية تقوم على التواصل اللفظي والتفاعلي بين المعلم وطلبته ،
وبين المتعلمين أنفسهم حول موضوع ما أو مشكلة محددة ، مع التعمق في البحث ،
والرغبة الجدية في حل المشكلة أو الوصول إلى قرار فيها " وهي من أكثر طرق
التدريس ملائمة لتعليم القيم وبيانها وتعزيزها ، فالحوار الناجح يشجع
الناشئة على الكلام والتعبير عن أفكارهم وآرائهم ، وكشف المدفون من مشاعرهم
وقيمهم ومخاوفهم وآمالهم ، مما يجعل المعلم معهم أكثر قرباً منهم ،
وشعوراً بهم وتفهماً لأفكارهم وسلوكياتهم ، ومن ثم يكون أكثر تحديداً لمنهج
التخاطب معهم واختيار أساليب التعليم والتوجيه المتبادل بينهم وبينه ،
وفيشعرون بالقرب منه والمودة له، فتنشأ الثقة التي هي أساس التوجيه القيمي .
ب- 2- تمثيل الأدوار : يعرف بأنها " طريقة تعليمية تقوم على تمثيل موقف
يمثل مشكلة محددة من قبل بعض الطلبة وبتوجيه المعلم ، وخلال التمثيل يتقمص
الطلبة الممثلون لشخصيات الموقف وأحداثه ويؤدون أدوارهم بفاعلية ، في حين
يشاهد الطلبة الآخرون ويلاحظون المواقف الممثلة وينقدونها ، وبعد الانتهاء
من التمثيل ينظم المعلم مناقشة موجهة يشارك فيها المتعلمون جميعاً "

ج- الطرائق الكشفية :
ج – 1- حل المشكلات : تعرَّف باعتبارها طريقة تدريس بأنها " موقف تعليمي
يعتمد فيه المعلم على عرض موضوع الدرس بصورة مشكلة تدفع المتعلم إلى البحث
والتفكير بخطوات منظمة متسلسلة للتوصل إلى حل لها " وهي لا ترتبط بالمشكلات
الواقعية كمشكلة التلوث فقط فـ " الوضوء " مثلاً ليس مشكلة واقعية ولكنها
قد تصاغ على شكل مشكلة ، وتتضمن طريقة حل المشكلات مجموعة من الخطوات
المتداخلة والمتسلسلة تبدأ بالشعور بالمشكلة وتحديدها انتهاء إلى تقويم
حلها .
ج- 2- الاستقصاء : يعرف بأنه طريقة للتعلم تعتمد على النشاط الذاتي للمتعلم
، تركز على البحث والتقصي للمعرفة والبحث عنها وفحصها ، وتوظيف مجموعة من
مهارات التفكير كالملاحظة والقياس والتنبؤ والاستنتاج ، وصياغة الفروض ..
للوصول إلى تعميم أو فكرة أو مبدأ يمكن على أساسه اتخاذ قرار ما .



عدل سابقا من قبل باندة الاسكندرية في 13.09.10 23:15 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
غاوى حب

غاوى حب

.:: عضو شرف ::.
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
مصـر
 المشاركات617
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى3

معلومات الاتصال

 ما يفيد المعلم Empty


Share

جزاكى الله خيرا

: شكرا :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
باندة الاسكندرية

باندة الاسكندرية

.:: اصدقاء المنتدى ::.
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
عايش فى اصحـاب مدى الحيـاه
 المشاركات178
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى3

معلومات الاتصال

 ما يفيد المعلم Empty


Share

اشكرك على المرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
m!$ho

m!$ho

.:: اصدقاء المنتدى ::.
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
عايش فى اصحـاب مدى الحيـاه
 المشاركات581
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى0

معلومات الاتصال

 ما يفيد المعلم Empty


Share

شكرا ع الموضوع


بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الزمان غدار

الزمان غدار

:: صاحب متألق ::
معلومات إضافية
وسام التميز والابداع فى طرح المواضيع الهامه والمفيده
صفحه التعريف بالمنتدى
مصـر
 المشاركات1670
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى39

معلومات الاتصال

 ما يفيد المعلم Empty


Share

ما يفيد المعلم 15881603158515751604160
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما يفيد المعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» م. حسن الزعفرانى يكتب: من يفيد مصر فى هذا التوقيت؟
» المعلم الذي كشف اسئلة الامتحان لتلاميذه ومع ذلك رسبوا
» المعلم حسن شحاتة
» كيف نحدد سمات المعلم الخبير؟
» المفتش كورمبو - المعلم حمبلة الجزار

لاتقرأ وترحل .. بل شارك برأيك .. انتقد او عبر !
هل اعجبك مقال ما يفيد المعلم ؟؟ يمكنك الرد عليه ( من هــنا ) مباشره!

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FriEnDs 4 EveR :: اقسام عامه :: منتدى المواضيع العامه-
هام للأطلاع : الدكتور محمد البرادعى والحقيقه

 مرحبا بك معنا ضيفا او عضوا عزيزا على منتدى اصحاب مدى الحياه. يمكنك المشاركة في المنتدى عن طريق تقديم المقالات والمواضيع المفيدة والردود البناءة. منتدى اصحاب مدى الحياه هو منتدى عربى مصري [ للحوار والنقاش ] و [ تبادل المعلومات والمعرفة والخبرات ] و [ معرفة الجديد والمفيد ] و [ الأخبار العامة والمنوعة ] ، عالم جديد من الترفيه والمتعة، هدفنا نشر الافاده ، « هذا المنتدى حوارى وليس لتحميل الاغاني والبرامج والافلام المسروقة » .منتدى اصحاب مدى الحياه من المنتديات التي تحترم حقوق الملكية الفكرية ولا تساهم في نشر اي محتوى مسروق، لذا اذا صادف ان واجهت اي موضوع او مشاركة تخرق حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك انت شخصيا يرجى تبليغ الادارة عبر نموذج الاتصال بنا وسوف يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة.الهدف الأساسي من هذه المنتديات هو نشر المعرفة وتبادل الخبرات في مجالات مختلفة، والحوار العام بين الأعضاء في ما هو نافع ومفيد.


ما يفيد المعلم Ouo_uo10

Powered by EGy Ghost Copyright © 2010-2011 FRienDs 4 EveR

 
 
 
©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع