السلام عليكم
اسئل الله ان الجميع بخير
وصحه وسلامه وهم يقرؤن هذه الرساله، آمين.
القصه هي تجربه حدثت معي
الشهور الماضيه و انثرها هنى حتى يعيد الشاب السعودي ترتيب الخطوط العريضه في
حياته.
الكنيه ابومالك، العمر ٣١ سنه، قضيت السنوات الماضيه من حياتي
بين دول متعدده لكن اخص بـ الذكر ابوظبي الحبيبه، وهذا بسبب طبيعه عملي،مطافي اليوم
وفي الفتره الماضيه من حياتي سيرني الله اكون طالب في بريطانيا دراسات عليا،الحمد
لله من فضله الأمور كلها تمام وماعندي اي مشاكل بـ الجامعه لا من ناحيه الدرجات
كذلك الطاقم الإداري ايضاَ الطلاب و الطالبات من مختلف الجنسيات كذلك اهلي ابناء
وبنات بلدي الحبيبه السعوديه. الدم عتيبي وهو مغموس بين العمام و اخوالي تميم و فخذ
من شمر يقال له الغيث وهذا من جدي الله يرحمه، ضايع بين الحجاز و نجد والحمد لله
نظرتي للكل من ابناء وبنات بلدي سيان.
القصه بدآت معي بعد نتائج إختبارات
الترم الأول ،الحمد لله اخذت درجات عاليه وهذا فضل الله يسر الأمور علي، لكن كان
معي بنت سعوديه جابت درجات متدنيه حيل وهي من حرب،هذه الحربيه نقلت عندنا بـ
المجموعه قبل ٤ شهور من اختبارات الترم الأول، والحقيقه كنت اشوف بـ ناصيه البنت
صوره خلتني اتجنب المواجه او العمل معها قدر الإمكان، وفعلاًِ لـدرجه اني اتجنب حتى
السلام عليها في اي موضع من اماكن الدراسه،طبعاً طريقه الدراسه مختلفه جمله
وتفصيلاً، بحيث ان الطلبه يقدرون يدرسون ويحلون بحوث على شكل مجموعات عكس الجامعات
بـ الشرق الأوسط...
صباح يوم الثلاثاء وهو اليوم الثاني من الدراسه بـعد
إجازه الترم مباشره وصلني خبر من شاب سعودي ان الحربيه مشتكيه علي و تقول اني متحرش
بها لفظياً، بـ البدايه ماصدقته وقلت هذه مزحه خصوصاً ان هذا اول يوم اداوم فيه بعد
إجازه الإختبارات للترم الأول، ومن جهه ثانيه انا ما ادخن حتى ابداء افكر اني اشرب
شغلات تفقد العقل و العياذ بالله،لما سألته طيب وين الكلام هذا صار خصوصاَ بعد
مالمست منه ان الكلام ماكان مزح، قالي بـ المحاضره ، جاء على بالي بيقولي برى
الجامعه في مكان بعيد عن الناس ، الصراحه ضحكت و توليت مابين مصدق و مكذب الإتهام.
إنتشر الخبر بين الطلبه وكلاً يكلمني عن الهرجه وكان معضم الي معاي يقولي ان
السالفه غير كذا وفيه شيئ ماهو واضح، و اخص بـ الذكر السعوديه سحر و بنت ابوظبي
منال الله يذكرهم بـ الخير ويسر امرهم. يوم الجمعه بعد نهايه المحاضره جلست مع
المدرسه فتره طويله وكان كل الطلبه طلعو من القاعه، بعد ماخلصت طلعت ولقيتهم
مجتمعين وكنت سمعت سحر وهي تقول "إذا زوجي يغلط هذا الأنسان يغلط" عرفت ان الكلام
عني،نكست على اثري ودخلت القاعه وجلست فيها، احسست بـ حزن و ثقل على صدري كظمته
وانا اخفي بصدري ثقل عظيم يصعب وصفه،لكن العين فضحتني قدام المدرسه قامت وسكرت
الباب وجلست معاي، وقالت لي ركز على الدراسه خصوصا ان عندك اختبار بعد اسبوعين.
سألتني منال عن الموضوع وقلت لها انا ما اسلم عليها حتى يصير بيني وبينها الي
سمعتي،قالت ادري بس ابي اعرف هي ليش قالت الكلام هذا،عني اقول انا جاي لـ الدراسه
وماكنت اركن من قبل حتى افعل من بعد،عموماً راحت ومعاها شاهد يبون يستجرون الحربيه
بـ الكلام ، ثارت الحربيه وبدت تلطش بـ الكلام مع البنات و اوردت من كلامها جمله"
لو يحترق بـ نار جهنم ما اهتميت" قالت الجمله هذه بعد ماذكروها البنات انه لو
الجامعه صعدت الموضوع يمكن ياخذ فيها سنتين و حرمان وطرد من البلد هذه. جاء وقت
الإختبار يوم الأثنين وكان عليه ٣٠٪ من الدرجات وجلست في الصف الثاني بعد البنت
الفرنسيه أدلين،قامت البنت تبي تروح وتجيب شغله او لها عارض ما، تفاجئت ان المطيريه
صديقه الحربيه الروح بـ الروح جلست مكانها،التفت وتعجبت وشاف الحركه هذه الغامدي و
منال وكلاًً قال انه راح يصير شيئ والله يستر على ابومالك، المهم كان الإختبار عن
قسمين ، الأول اسئله عامه بـ الماده، واثاني بحث لا يقل عن ١٥٠٠ كلمه وعليه نصف
الدرجه، عني ماكنت محتاج درجه الإختبار غير في رفع المعدل، لذلك حليت السؤال الثاني
وكتبت فوق اربع صفحات عن البحث،تفاجأت لما جاني مدرس ونزل راسه تحت عند رجلي وطلع
ورقه غش صغيره، طلبو مني اطلع من القاعه، والحمد لله لقو ان الكلام الي فيها ماكان
بخط يدي ايضا إجابتي كانت على سؤال يصعب ان الإنسان يحصيه في مقصوصه صغيره،وغير كذا
المدرسه البريطانيه قالت للإداره ان الطالب هذا مايحتاج الغش وهذا كشف الدرجات،
وانا والله ما اعلم من وين جت الورقه هذه. بعد اسبوع دخلت البيت ولقيت ظرف بريدي
واصلني وعليه شعار الجامعه، محتوى الظرف كان حظور لـ جلسه محاكمه و فحوى الخطاب كان
إتهام بـ التحرش الفظي الجنسي لـ طالبه في حرم الجامعه. وكان مقرر الحظور يوم
الجمعه الساعه ٩:٣٠ صباحاً من الأسبوع القادم. عرضت الخطاب على الزملاء و الزميلات
وكان منهم كثير متبرع ويقولون لي اطلبنا للشهاده ، التزمت الصمت وما كان قدام عيني
غير تاريخ الجلسه.
طلعت يوم الإربعاء لـ الملحق الثقافي السعودي بـ لندن قبل
موعد الجلسه بـ يومين ، وكنت لما اكلم اي واحد فيهم كانو يعتقدون اني اتكلم عن اخوي
ولا احد ثاني غيري،اشار بعض الموظفين انه لازم يروح معاك محامي من الملحق للمحاكمه
المهم،قالولي ادخل على الملحث وخذ الموافقه منه، فعلاً دخلت وتكلمت معاه وسمعت كلام
يصدر من سلوكيات بهيميه فضلا عن يكون صادر من إنسان. عافت النفس وما اسهلها بـ هذا
الصدد، و فوضت امري لله يحكم لي وهو خير الحاكمين.
يوم الجمعه وانا رايح
لـقاعه المحاكمه ماكنت احس بشيئ ،وكنت اسمع صوت انفاسي و وقع خطاي وما كنت مهتم و
جاني تبلد إحساس غريب، وكان حولي اعضاء من الجامعه و موظفين ما اعلمهم، وكانو اشبه
بما يقودوني لـ القاعه، اثناء المشي بـ ممرات الجامعه وقدام الطلبه حتى اختلينا في
ممرات مبنى الفنون ، وهو مبنى قديم و ما احد يمر منه إلا الموظفين، إلا وسمعت صوت
وقع على صدري ما اعلم من وين كان الكلام يلقى لي وكان القول هو
:
الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى
لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى
وكنت اذا سمعت
قوله تعالى :
وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ
وَأَخْفَى
ثم احسست الكلام موجه لي خصوصاً اني كتوم ،ثم سمعت قوله تعالى
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى
وَهَلْ
أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى
ثم توقف الصوت، و اخذ القول يكرر علي صدري اشبه بـ
النقش على المعدن ثلاث، ثم اورد قوله تعالى :
فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ
ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى
قَالُوا يَا مُوسَى
إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى
قَالَ بَلْ
أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ
أَنَّهَا تَسْعَى
فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى
قُلْنَا لَا
تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى
وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا
صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ
أَتَى
كنت واقف طوال الفتره هذه وكان الموظفين يكلموني وماكنت اسمع
كلامهم لكني كنت اشوف شفايفهم تحرك، وكان الصوت يتكرر علي وكنت اسمع صداه بـ صدري،
عندها شكيت حزني وبثي لله وكنت كظمت الي اقدرعليه، مشيت وكان الموظفين يقولون لي ان
الموضوع ماراح يطلع لـ الجهات المعنيه بـ البلد وراح يتم التسويه بـ الجامعه،دخلت
القاعه وبدت المحاكمه وقرو على القرار رقم ٤٠٢ وهو الإتهام المنسوب لي،وكانو يضغطون
علي بـ الكلام وكنت اشبه بـ الي يلجم حصان كل ما جمح بـ القول،وكان البروفوسور كولن
كل ماقال شيئ سكته واستهزئت بـ عقله، وكان كلامي معهم انتم يـ الي مجتمعين و ما
عندكم دليل على صدق الكلام هذا ؟؟ وكان كلامي إستفز البروفسور،وكان الكلام كله موجه
لي و الضغوطات علي اما الحربيه ماكان احد يوجه لها اي شيئ،بعدها فار راس البروفوسور
مني وكان يبي ينتقهم مني خصوصا اني اهنته قدام الموظفين انه انسان ماتعلم من الحياه
شيئ، وعليه لازم يكون اكثر حلم بـ القضاء وهذا الي خلاه يتدرج لـ غايه ما طلب انه
يحسمها بـ شريط فيديو لـ القاعه الي حصل فيها الحدث ، خصوصا بعد ما اشارت الحربيه
انو الكلام صار في فتره البريك بعد الحصه الأولى ، اول ماسمعت الحربيه انو فيه فلم
تسجيل كامل للقاعه قلب وجهها اسود،سبحان الله طلع التسجيل وشفت نفسي فيها سبحان من
سخرني ذيك اللحظه ، طوال فتره البريك كان راسي بـ الأوراق مارفعته إلا لما بدت
الفتره الثانيه،تعجبت و الحمد للرحمن الرحيم، بعدها طلبو مني اني اطلع وقالو لي خذ
إجازه لـ اسبوع قدام ولا داوم ،ثم بعد ذلك اجتمعو معي وقالو لي ان المسئله تم
تسويتها مع الحربيه،قالولي تحب تقول شيئ ؟ قلت لهم هو سؤال واحد احب اعرف الإجابه
عليه.
سألتها هي ليش قالت الكلام هذا ؟ قالو لي انها طلبت نقل من المجموعه
هذه بسبب الدرجات و تم الرفض إلا لـ آسباب مقنعه، لذلك اختارت الطريقه هذه عشان
تنقل اما عن بقيه التفاصيل نتحفظ عن ذكرها.
وتم حرمان الطالبه وفصلها من
الجامعه بعدها تدخل الملحق الثقافي وهدد الجامعه انهم راح يسحبون كل الطلاب اذا تم
فصل الطالبه، وعليه اكتفت الجامعه بـ إنذار شفوي للحربيه و الله خير الحاكمين.