تشهد مجريات بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد تحولا اعتبارا من جائزة
بريطانيا الكبرى التي تقام في العاشر من الشهر المقبل على حلبة سيلفرستون
بعدما اكد الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" تحديد حجم عمل الجانح الخلفي
السفلي الذي يعرف بـ"بلون ديفيوزر".
وجاء التأكيد امس الخميس خلال
اجتماع فريق العمل التقني وذلك بعد ايام على الرسالة التي بعثها مدير
السباقات في البطولة والمندوب الفني في "فيا" تشارلي وايتينغ الى الفرق اكد
عبرها انه عازم على تطبيق الحظر انطلاقا من سباق سيلفرستون، علما بان
الاقتراح الاولي كان يقضي بتطبيق الحظر اعتبارا من سباق برشلونة لكن التخوف
من عدم تمكن الفرق من ادخال التعديلات على سياراتها في الوقت المناسب تسبب
بتأجيل هذه المسألة.
ومن المؤكد ان ريد بول سيكون الفريق الاكثر
تضررا من عملية الحظر لانه افضل من اتقن استخدام الـ"بلون ديفيوزر" بشكل
مثالي ما منحه افضيلة واضحة على منافسيه، وتجلى هذا الامر بهيمنته على
مجريات الموسم الحالي حيث فاز في خمسة من اصل سبعة سباقات وانطلق من المركز
الاول في جميع السباقات حتى الان، ما سمح له بتصدر ترتيب الصانعين بفارق
69 نقطة عن ماكلارين-مرسيدس، فيما يتصدر سائقه الالماني سيباستيان فيتل بطل
العالم بطولة السائقين بفارق 60 نقطة عن سائق ماكلارين البريطاني جنسون
باتون.
ويعتبر "بلون ديفيوزر" النسخة الميكانيكية المحدثة من
"ديفيوزر" وتتمثل مهامه بمنح السيارة المزيد من التماسك من خلال استخدام
الغازات الساخنة الخارجة من العادم لجعلها اكثر التصاقا بالارض حتى عندما
تكون سرعة دوران المحرك متدنية، وهذا الامر يمنح الفرق خيار عدم اضطرارها
الى جعل الجانح الخلفي عاموديا من اجل تأمين التماسك على المنعطفات ويسمح
لها بتعديله ليكون اقل احتكاكا بالهواء ما يمنح السيارة سرعة اعلى في
الخطوط المستقيمة.
وقرر الفريق العمل التقني امس ان يصبح مخرجا عادم
الهواء من الجهة العليا لمؤخرة السيارة، كما كان الوضع قبل عدة اعوام،
عوضا عن الوضع الحالي في الوسط السفلي من السيارة.
واعتمد الاتحاد
الدولي في قراره بشأن الـ"بلون ديفيوزر" على قوانينه المتعلقة بالانسيابية
والتي تنص على ان لا يكون للسائق اي تأثير على انسيابية السيارة، وهذا
الامر يعني انه لا يمكن "نفخ" الغازات الصادرة من العادم على الجانح الخلفي
السفلي عندما تكون سرعة دوران المحرك متدنية وذلك لان هذا الامر يتطلب
تدخل من السائق.ويقضي التعديل الجديد على الـ"بلون ديفيوزر" بتحديد حجم
"نفخ" الغازات من العادم بـ10 بالمئة فقط عندما تكون سرعة دوران المحرك
بادنى مستوياتها او عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، على ان يتم
الحظر التام اعتبارا من 2012.