لم تكن كلمه "المقوقس" اسما لرجل، إنما كانت لقبا أو اسما لوظيفة، فهي كلمة
يونانية معناها المفخم أو المبجل، كما نقول اليوم: صاحب الجلالة أو
السمو، أو عظمة السلطان أو فخامة الرئيس. وقد ظهر هذا اللفظ أول ما ظهر في
تاريخنا في رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس عظيم القبط، ثم
عاد إلى الظهور مرة أخرى في أحداث فتح مصر.
ونذهب إلى أنه لم يكن مقوقسا واحدا، إنما كان هناك مقوقسان:
أولهما الذي تلقى رسالة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان اسمه جورج، وكما
قال عنه الرواة المسلمون: جريج بن قرقب الرومي، وكان هو الحاكم الرومي من
قِبَلِ القسطنطينية، وكانت رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إليه تدعوه إلى
الإسلام، وبالرغم من أنه لم يسلم لكنه أجاب جوابا جميلا، وبعث إلى النبي
صلى الله عليه وسلم ببعض الهدايا.
أما المقوقس الثاني فقد ذكرته المصادر العربية
باسم "فيرس"، وكتبها بعضهم "قيرس"، ونختار أن نكتبها كما تنطق وهي سيروس
Cyrus وهو اسم مازال معروفا عند اليونانيين وغيرهم، وكان هو الحاكم الرومي
من قبل هرقل على ولاية مصر، كما كان البطرك الملكاني لكنيسة الإسكندرية،
فاجتمعت في يده السلطتان.
وبعض من كتب ذهب إلى أنه كان مصريا قبطيا، وبعضهم استند إلى رسالة النبي
صلى الله عليه وسلم إليه التي استهلها بعبارة: "من محمد رسول الله إلى
المقوقس عظيم القبط"، ويبنون على ذلك أنه كان من القبط، ولكن في روايات
واضحة أنه كان من الروم، وفى أوضاع كالتي كانت في مصر حينذاك كان عظيم
القبط من الروم.
كانت الكنيسة قد انشقت إلى كنيستين: الكنيسة اليعقوبية في الإسكندرية،
وتقول بأن للمسيح إرادة واحدة وطبيعة واحدة إلهية، والكنيسة البيزنطية،
وتقول بأن للمسيح إرادة واحدة وطبيعتين. وأراد هرقل - كما أشرنا - التوفيق
بين الكنيستين، وابتدع سرجيوس بطرك القسطنطينية بدعة جديدة بأن للمسيح
إرادة واحدة وأن يمتنع الناس عن الخوض في طبيعته، وتبنى هرقل هذا المذهب،
وقَبِلَه سيروس مطران فاسيس فى مستهل عام 631م فولاه هرقل بطركة
الإسكندرية، كما أسند إليه حكم مصر وجمع خراجها.
ولكن بنيامين تزعم القبط في رفض هذا المذهب الملكاني، وراح المقوقس يحارب
القبط ومذهبهم ويضطهدهم لإجبارهم على مذهبه، حتى صار اسمه مفزعا للقبط
كريها لديهم، ويذكر مؤرخو القبط أنهم ولمدة عشر سنين كانوا يخيرون بين قبول
مذهب خلقيدونية أو الجلْد أو الموت، حتى قال بتلر: "... علينا أن نبين
هنا بيانا لا شك فيه أنه لم يكن في ذلك الوقت شيء اسمه القبط في ميدان
النضال، ولم تكن منهم طائفة لها يد فيه، بل كان القبط إذ ذاك بمنحاة عنه،
قد أذلهم قيرس وأرغم أنوفهم...".
وقد دبر فريق من الجايانية من القبط لقتل سيروس، ولكن أخبار المؤامرة نمت
إلى علمه فقضى عليها، ولم يكن القبط وحدهم الذين عارضوا المقوقس سيروس،
وإنما الملكانيون أيضا لم يعجبهم ذلك المذهب الوسط بين المذهبين، وتزعم
معارضتهم صفرونيوس بطرك القدس.
ثم جاء المسلمون وفتحوا الفرما ثم بلبيس ثم هزموا الروم في عين شمس وحاصروا
حصن بابليون وكان به المقوقس، ثم عبر إلى جزيرة (الروضة) في 6 يونيه
641م، وبعث إلى عمرو ليفاوضه، ومال المقوقس إلى الصلح ولكن من معه عارضوه،
فرحل إلى الإسكندرية في النهر، واستاء منه هرقل فاستدعاه إلى
القسطنطينية، ورفض الصلح وأسلمه إلى حاكم المدينة ليهينه ويشهر به ثم
نفاه.
ومات هرقل وكانت زوجته مارتينا ذات نفوذ؛ وكان سيروس من حزبها فأعيد إلى
الإسكندرية ومعه أمداد من جند الروم، وعاد إلى عسفه بالقبط، ثم قدم على
عمرو في بابليون وأذعن له بأداء الجزية، واتفق معه على تسليم الإسكندرية
بعد 11 شهرا!!
لم يذكر المقوقس أمر الصلح لأهل الإسكندرية حتى حل الموعد وتحرك المسلمون
إليها، فأعلن الأمر وغضب الناس وتظاهروا عند قصره، وبرر ما عمل بأنه
لصالحهم وحقن دمائهم ولعجز دولتهم، فقبلوا كلامه وجمعوا الجزية، وحملها
سيروس إلى عمرو (ربما في أول المحرم 22 هـ - 642م).
وفي القسطنطينية زال أمر مارتينا وتم نفيها وإذلالها؛ فتكاثرت على سيروس
الأحزان وقد زال أمره هو الآخر، وأصيب بالدوسنتاريا مع شيخوخته، فمات في 21
مارس، ولم يكن مقوقسا يوم مات لكنه كان مازال بطركا للكنيسة الملكانية
بالإسكندرية، وبعد ثلاثة أشهر ألبسوا الشماس بطرس رداء البطركة في 14 يوليه