الرئيسيةالرئيسية  [بوابه الموقع][بوابه الموقع]  قائمه العار  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


معلومات العضو
احمد متعب

احمد متعب

.:: عضو شرف ::.
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
مصـر
 المشاركات438
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى2

معلومات الاتصال

  سورة الكهف : العصمة من الفتن  Empty


Share

سورة
الكهف هي من السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت بـ
(الحمد لله) (الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر) وهذه
السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي أهل الكهف، صاحب الجنتين،
موسى عليه السلام والخضر وذو القرنين.
ولهذه السورة فضل كما قال النبي  سورة الكهف : العصمة من الفتن  Saws
: " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من
النور ما بين قدميه وعنان السماء" وقال" من أدرك منكم
الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من
الدجّال" والأحاديث في فضلها كثيرة.
وقصص
سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع
الفتن الأربعة في الحياة: فتنة الدين (قصة أهل الكهف)،
فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى عليه السلام
والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين). وهذه الفتن شديدة
على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه
الفتن ولذا جاءت الآية (وَإِذْ
قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا
إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ
أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ
أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ
لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) آية 50 وفي وسط السورة أيضاً. ولهذا قال الرسول  سورة الكهف : العصمة من الفتن  Saws
أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال
لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها. وقد جاء
في الحديث الشريف: "من خلق آدم حتى قيام ما فتنة أشدّ من
فتنة المسيح الدجال" وكان  سورة الكهف : العصمة من الفتن  Saws
يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجال. وقصص
سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده
تعقيب بالعصمة من الفتن:

قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا
إلى الكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة
وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت كلها على التوحيد.
ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة (وَاصْبِرْ
نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم
بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا
تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن
ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا *
وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن
وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا
لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن
يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ
بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) آية 28 –
29. فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر
الآخرة.

قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله
وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة
من هذه الفتنة (وَاضْرِبْ
لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء
أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ
الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ
وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا *
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ
ثَوَابًا
وَخَيْرٌ أَمَلًا) آية 45 و46. والعصمة من فتنة المال
تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.
 سورة الكهف : العصمة من الفتن  Saws
ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من
هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما
فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ
بظاهرها
فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة (قَالَ
سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا)
آية 69. والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور
بالعلم.

قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم
وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى
الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج
ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ
قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْ
هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا *
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَهُمْ
يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)
آية 103 و104. فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال
وتذكر الآخرة.

إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ
أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو
لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا
يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )
آية 110 فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله
حتى يَقبل، والنجاة من الفتن إنتظار لقاء الله تعالى.
ومما يلاحظ في سورة الكهف ما يلي:

(فانطلقا، فآووا، قاموا فقالوا، فابعثوا، ابنوا، بلغا،
جاوزا، فوجدا، آتنا،) وكأن المعنى أن المطلوب من الناس
الحركة في الأرض لأنها تعصم من الفتن ولهذا قال ذو
القرنين: (فأعينوني بقوة) أي دعاهم للتحرك ومساعدته ولهذا
فضل قراءتها في يوم الجمعة الذي هو يوم إجازة للمسلمين
حتى تعصمنا من فتن الدنيا.

لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي
لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي
وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا)
آية 109. وكأن حكمة الله تعالى في هذا القرآن لا تنتهي
وكأن العصمة من الفتن تكون بهذا القرآن والتمسك به.


كثيرة في السورة: في كل القصص: عدد الفتية غيب وكم لبثوا
غيب وكيف بقوا في الكهف غيب والفجوة في الكهف غيب، وقصة
الخضر مع موسى عليه السلام
كلها غيب، وذو القرنين غيب. وفي هذا دلالة على أن في
الكون أشياء لا ندركها بالعين المجردة ولا نفهمها ولكن
الله تعالى يدبّر بقدرته في الكون وعلينا أن نؤمن بها حتى
لو لم نراها أو نفهمها وإنما نسلّم بغيب الله تعالى.
سميت السورة بـ(سورة الكهف):
الكهف في قصة الفتية كان فيه نجاتهم مع إن ظاهره يوحي
بالخوف والظلمة والرعب لكنه لم يكن كذلك إنما كان العكس (وَإِذِ
اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ
فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن
رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا)
آية 16 . فالكهف في السورة ما هو إلا تعبير أن العصمة من
الفتن أحياناً تكون باللجوء إلى الله حتى لو أن ظاهر
الأمر مخيف.وهو رمز الدعوة إلى الله فهو كهف الدعوة وكهف
التسليم لله ولذا سميت السورة (الكهف) وهي العصمة من
الفتن.
1. فتنة الدين: 2. فتنة المال:
3. فتنة العلم:
قصة موسى عليه السلام
مع الخضر وكان موسى 4. فتنة السلطة: 5.
ختام السورة: العصمة من الفتن:
آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من
الفتن بتذكر اليوم الآخرة (قُلْ 1. الحركة في السورة كثيرة
2.وهي السورة التي ابتدأت بالقرآن وختمت
بالقرآن: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى
عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا)
آية 1 و (قُل
3. الدعوة
إلى الله موجودة بكل مستوياتها: فتية
يدعون الملك وصاحب يدعو صاحبه ومعلّم يدعو تلميذه وحاكم يدعو
رعيته. 4. ذكر الغيبيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة الكهف : العصمة من الفتن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» سورة الكهف : العصمة من الفتن
» تفسير سورة الكهف
» قصه أصحاب الكهف
» حقائق رقمية مذهلة في سورة الناس

لاتقرأ وترحل .. بل شارك برأيك .. انتقد او عبر !
هل اعجبك مقال سورة الكهف : العصمة من الفتن ؟؟ يمكنك الرد عليه ( من هــنا ) مباشره!

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FriEnDs 4 EveR :: اقسام عامه :: منتدى المواضيع العامه-
هام للأطلاع : الدكتور محمد البرادعى والحقيقه

 مرحبا بك معنا ضيفا او عضوا عزيزا على منتدى اصحاب مدى الحياه. يمكنك المشاركة في المنتدى عن طريق تقديم المقالات والمواضيع المفيدة والردود البناءة. منتدى اصحاب مدى الحياه هو منتدى عربى مصري [ للحوار والنقاش ] و [ تبادل المعلومات والمعرفة والخبرات ] و [ معرفة الجديد والمفيد ] و [ الأخبار العامة والمنوعة ] ، عالم جديد من الترفيه والمتعة، هدفنا نشر الافاده ، « هذا المنتدى حوارى وليس لتحميل الاغاني والبرامج والافلام المسروقة » .منتدى اصحاب مدى الحياه من المنتديات التي تحترم حقوق الملكية الفكرية ولا تساهم في نشر اي محتوى مسروق، لذا اذا صادف ان واجهت اي موضوع او مشاركة تخرق حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك انت شخصيا يرجى تبليغ الادارة عبر نموذج الاتصال بنا وسوف يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة.الهدف الأساسي من هذه المنتديات هو نشر المعرفة وتبادل الخبرات في مجالات مختلفة، والحوار العام بين الأعضاء في ما هو نافع ومفيد.


 سورة الكهف : العصمة من الفتن  Ouo_uo10

Powered by EGy Ghost Copyright © 2010-2011 FRienDs 4 EveR

 
 
 
©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع