نظمت الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان دورة تدريبية مجانية
لأعضائها بعنوان: "الثقافة الإعلامية.. نحو فهم أمثل لوسائل الإعلام" لمدة
يومين في فندق ميركيور في الرياض.
وتهدف الدورة التي
حضرها 40 عضوا من الرجال والنساء، وقدمها الدكتور
محمد الحيزان الأستاذ في قسم الإعلام في جامعة الإمام محمد بن سعود ورئيس
الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان (سابرا)، إلى توعية المشاركين
بمفهوم العلاقات العامة وعلاقة العاملين في هذا الحقل بوسائل الإعلام،
وأهمية الإبداع والابتكار للنهوض بأنشطتها، وتزويدهم بالاتجاهات الحديثة في
ممارسات العلاقات العامة المعاصرة وأساليب معالجة الأزمات الإعلامية.
وأوضح الدكتور محمد الحيزان في بداية الدورة أن مجلس الإدارة أقر مجموعة من
الخطوات التأسيسية تتعلق بهوية الجمعية، ونظامها الأساسي، وسبل تفعيل
التواصل مع الأعضاء والجهات ذات العلاقة، وتحديد شعار الجمعية الذي يتألف
من أشكال هندسية متداخلة ترمز إلى الترابط بين العلاقات العامة والإعلان،
وبألوان عصرية تتناسب والتطورات المستمرة والمتلاحقة في هذين الحقلين.
وأضاف أن المجلس أطلق موقع الجمعية على شبكة الإنترنت، الذي يشتمل على
بوابة إخبارية، ومنتدى للأعضاء والمهتمين، ورابط خاص بالخدمات التي ستقدمها
الجمعية لأعضائها، ورابط للتوظيف يوفر قاعدة بيانات بالفرص الوظيفية
المتاحة في مجالات العلاقات العامة والإعلان, مشيرا إلى إصدار مجلة علمية
نصف سنوية محكمة لنشر البحوث والدراسات المتخصصة في العلاقات العامة
والإعلان، إضافة إلى وضع خطة للبرامج التدريبية وورش العمل الموجهة
للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة وأعضاء الجمعية، مشيرا إلى أن الجمعية
ستعقد ملتقاها السنوي الأول في مايو المقبل بعنوان: "العلاقات العامة جدلية
المفهوم وإشكالية الممارسة".
وأشار الحيزان إلى غياب المفهوم الصحيح لإدارة العلاقات العامة في كثير من
المؤسسات وقيام بعض الإدارات في تلك المؤسسات بأنشطة ليست ضمن مجالها
الاتصالي، منوها في الوقت ذاته بأن الجمعية وضعت أمامها هدف الارتقاء
بالممارسة والأداء في هذا النشاط الحيوي وتقدم الرؤى الصحيحة لصالح
المعنيين بذلك عبر أنشطتها المختلفة.
وتناولت الدورة عددا من المحاور منها: أهمية وسائل الإعلام وأسباب الاهتمام
بها، ومفهوم الصورة الذهنية وخصائصها، الاتصال المؤسساتي، واقع الإعلام
ومستقبل الصحافة الورقية في المملكة، مقومات العمل الإعلامي الناجح، فن
المقابلة الإعلامية، الإعلام الجديد، والأزمات الإعلامية وأساليب معالجتها
من قبل مسؤولي العلاقات العامة مع عرض نماذج على ذلك.
من جانبه، شكر الدكتور محمد الصبيحي رئيس لجنة الدورات في الجمعية
المشاركين والمشاركات في الدورة، لافتا إلى أن الجمعية حريصة بدورها على
عقد الدورات التدريبية والتأهيلية لأعضائها في مجالي العلاقات العامة
والإعلان استشعارا من الجمعية بأهمية التدريب في ضوء التغيرات الكبيرة التي
يشهدها هذا المجال، داعيا أعضاء الجمعية إلى الاستفادة من البرامج، وتزويد
الجمعية برغباتهم التدريبية عبر زيارة موقعها على الإنترنت.
يشار إلى إن "سابرا" هي أول جمعية سعودية متخصصة في مجالي العلاقات العامة
والإعلام، حيث أنشئت مؤخرا بعد موافقة مجلس جامعة الإمام محمد بن سعود على
تأسيسها، وتأتي في وقت يشهد فيه حقل العلاقات العامة للإعلان ازدهاراً
كبيراً في مؤسسات القطاعين العام والخاص.