الرئيسيةالرئيسية  [بوابه الموقع][بوابه الموقع]  قائمه العار  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


معلومات العضو
محمد سمير

محمد سمير

.:: عضو شرف ::.
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
مصـر
 المشاركات700
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى12

معلومات الاتصال

 تعدد الأقمار والشموس في الكون Empty


Share

تعدد الأقمار والشموس في الكون


قال الله عز وجل في سورة فصلت :﴿ وَمِنْ
آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا
لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ
كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ﴾(فصلت: 37) . إذا كان علماء الفلك قد اكتشفوا في هذا الكون
العجيب الصنع مائة ألف ملبون شمس ، وبلايين الأقمار كما
يقول المهندس كحيل ، فهل في قوله تعالى :(
لَا تَسْجُدُوا
لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ
) ما يشير إلى ذلك ؟؟؟


لم
يذكر أحد من المفسرين أن في هذه الآية إشارة إلى تعدد الشموس والأقمار كما يزعم ذلك
المهندس كحيل ؛ لأنه ليس فيها ما يشير إلى ذلك ، لا من بعيد ولا من قريب . وواضح
من الآية أنها تتحدث عن شمس واحدة ، وقمر واحد . وأن
النهي فيها هو نهي عن السجود لشمس واحدة ، والسجود لقمر
واحد ، وليس لشموس وأقمار متعددة . وإذا كان كذلك ، فكيف
قال تعالى :( خَلَقَهُنَّ
) ، وظاهر الآية يوجب أن يقال :(
خلقهما ) ؟ وللمفسرين في الإجابة عن
ذلك ثلاثة أقوال :


القول الأول
: أن الضمير في :﴿ خَلَقَهُنَّ ﴾ يعود على الأربعة المتعاطفة ( الليل والنهار ، والشمس والقمر ) ، وعليه يكون المعنى : واسجدوا لله الذي خلق
الليل والنهار ، والشمس والقمر . فلما أعيد الضمير على هذه الأربعة المتعاطفة ، أتي به جمع مؤنث . ولم يؤت به جمع مذكر ؛ لأن حكم جماعة ما لا يعقل حكم الأنثى ، أو الإناث . يقال :
الأقلام بريتها ، وبريتهن .


والقول الثاني
: أنه يعود على لفظ
الآيات ﴿ وَمِنْ
آَيَاتِهِ ﴾ . فلما كانت الآيات جمع مؤنث
، أو في معنى الإناث ، جاز أن يقال :﴿ خَلَقَهُنَّ ﴾ .


والقول الثالث
: أن الضمير للشمس والقمر ، وهما اثنان .
والاثنان جمع في مذهب بعضهم ، وجمع ما لا يعقل يؤنث ، وأنه من حيث يقال : شموس
وأقمار ؛ لاختلافهما بالأيام والليالي ، ساغ أن يعود الضمير إليهما جمعًا .


ثالثًا- وجوابنا عن ذلك : أن
ظاهر الآية يقتضي أن الضمير في ﴿ خَلَقَهُنَّ ﴾ للشمس والقمر ؛ لأن الآية الكريمة نهت عن
السجود لهما ، وأمرت بالسجود لله الذي خلقهما ، أو خلقهن ، وكلاهما جائز في اللغة
؛ ولكن الثاني أفصح من الأول . والعرب إنما تسند الفعل إلى ضمير الجمع ، إذا كان ذلك الضمير يعود على مفردين قد عطف أحدهما على
الآخر ، ولم يكن لكل واحد منهما ثانٍ في الوجود . فالشمس لفظ مفرد لا ثاني له في الوجود . والقمر لفظ مفرد لا ثاني له في الوجود
. تقول : خلق الله الشمس والقمر . فإن أتيت بضميرهما
مسندًا إلى الفعل ، قلت : الشمس والقمر خلقهما الله ، وخلقهن الله . والثاني هو
الأفصح والأشهر في لسان العرب ؛ لأنهما مفردين لا ثاني
لهما في الوجود ، فيعاملان معاملة الجمع ؛ لأنهما لا يثنَّيان .


ونظير هذه الآية قوله تعالى :﴿ إِن تَتُوبَا إِلَى الله فَقَدْ صَغَتْ
قُلُوبُكُمَا ﴾( التحريم: 4) ، وهو خطاب لعائشة وحفصة- رضي الله عنهما- وكان
ظاهر الكلام يقتضي أن يقال :( قلباكما ) ؛ ولكنه أُتيَ به بصيغة الجمع . قال الفراء
:« وإنما اختير الجمع على التثنية ؛ لأن أكثر ما
يكون عليه الجوارح اثنان ، اثنان في الإنسان ؛ كاليدين والرجلين والعينين . فلما
جرى أكثره على ذلك ، ذهب بالواحد منه إذا أضيف إلى اثنين
، مذهب الاثنين » . وقال الزجاج
:« وحقيقة هذا الباب : أن ما كان في الشيء
منه واحد ، لم يثنَّ ولُفِظ به على الجمع ؛ لأن الإضافة تبيِّنه . فإذا قلت : أشبعت بطونهما ، علم أن للاثنين بطنين فقط » .


ومن ذلك ما رواه مسلم عن أبي هريرة من قوله :
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم أو ليلة ، فإذا هو بأبي بكر وعمر ، فقال
:« ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة ؟ » . قالا : الجوع يا رسول الله ! قال :« وأنا ، والذي نفسي بيده ، لأخرجني الذي أخرجكما
.. » . فلما قال :« من بيوتكما » ، علم أن لكل واحد منهما بيت واحد ، لا أكثر . وعلى هذا ورد قوله تعالى :﴿ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا
لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ ﴾ .


وأما قولهم
: القمران ، للشمس والقمر ، فمن باب تغليب المذكر على المؤنث لشرف التذكير ؛
كما قال تعالى :﴿ وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ﴾(القيامة:
9) . أي
: جمع القمران ؛ فإن التثنية أخت العطف ، وكأنه قيل : جمع
القمر والقمر .. وهذا من الأسرار الدقيقة في البيان الأعلى .


وأما التعبير عنهما بضمير من يعقل ﴿ هُنَّ ﴾ فلتغليب الشمس على القمر لأهميتها ؛ ولأن ﴿ هُنَّ ﴾ لفظ مشترك بين من يعقل ، وما لا يعقل من المؤنث
المجموع ، ومثل ذلك قوله تعالى :﴿ وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ ﴾(الزخرف: 9) ، وقوله تعالى :﴿ قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي
فَطَرَهُنَّ ﴾(الأنبياء : 56 ) . ومما يدلك على أن ﴿ هُنَّ ﴾ مشترك بين من يعقل ، وما لا يعقل من المؤنث المجموع قوله تعالى :﴿ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ
تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ﴾(التوبة: 36) ، فأتى بضمير من يعقل ﴿ فِيهِنَّ ﴾ ، وهو عائد على الأربعة الحرم ..


ويتضح مما تقدم أن القول بأن في قوله تعالى :( وَاسْجُدُوا
لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ ) إشارة قرآنية رائعة لتعدد الشموس والأقمار قول ظاهر التكلف ، وتحميل
للآية الكريمة ما لا تحتمله . ولو كان هذا القول صحيحًا
، لوجب أن يقال مثله في قوله تعالى لعائشة وحفصة رضي الله عنهما :﴿ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ﴾( التحريم: 4) ، وقوله عليه الصلاة والسلام
لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما :« ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة ؟ » ، وهذا ما لم يقل به أحد ، وما ينبغي له أن يقول .. والله تعالى أعلم
!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
nemo2011

nemo2011

.:: اصدقاء المنتدى ::.
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
عايش فى اصحـاب مدى الحيـاه
 المشاركات602
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى0

معلومات الاتصال

 تعدد الأقمار والشموس في الكون Empty


Share

تعدد الأقمار والشموس في الكون 106911
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الزمان غدار

الزمان غدار

:: صاحب متألق ::
معلومات إضافية
وسام التميز والابداع فى طرح المواضيع الهامه والمفيده
صفحه التعريف بالمنتدى
مصـر
 المشاركات1670
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى39

معلومات الاتصال

 تعدد الأقمار والشموس في الكون Empty


Share

تعدد الأقمار والشموس في الكون 444836
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
Cubo

Cubo

: banned ! :
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
مصـر
 المشاركات1308
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى50

معلومات الاتصال
https://www.facebook.com/profile.php?id=1380070258

 تعدد الأقمار والشموس في الكون Empty


Share

شكرآ التوبيكــ الراائع
ادامــ الله نهر ابداعاتكــ
تــحــيـــاتــــى
Cubo
نائب الادارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعدد الأقمار والشموس في الكون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» الحكمة من تعدد زوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم )
» اهلا بكم في منتدى أسير الكون مع الاشراف
» انشودة يانور هذا الكون مشاري العودة

لاتقرأ وترحل .. بل شارك برأيك .. انتقد او عبر !
هل اعجبك مقال تعدد الأقمار والشموس في الكون ؟؟ يمكنك الرد عليه ( من هــنا ) مباشره!

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FriEnDs 4 EveR :: اقسام عامه :: منتدى المواضيع العامه-
هام للأطلاع : الدكتور محمد البرادعى والحقيقه

 مرحبا بك معنا ضيفا او عضوا عزيزا على منتدى اصحاب مدى الحياه. يمكنك المشاركة في المنتدى عن طريق تقديم المقالات والمواضيع المفيدة والردود البناءة. منتدى اصحاب مدى الحياه هو منتدى عربى مصري [ للحوار والنقاش ] و [ تبادل المعلومات والمعرفة والخبرات ] و [ معرفة الجديد والمفيد ] و [ الأخبار العامة والمنوعة ] ، عالم جديد من الترفيه والمتعة، هدفنا نشر الافاده ، « هذا المنتدى حوارى وليس لتحميل الاغاني والبرامج والافلام المسروقة » .منتدى اصحاب مدى الحياه من المنتديات التي تحترم حقوق الملكية الفكرية ولا تساهم في نشر اي محتوى مسروق، لذا اذا صادف ان واجهت اي موضوع او مشاركة تخرق حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك انت شخصيا يرجى تبليغ الادارة عبر نموذج الاتصال بنا وسوف يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة.الهدف الأساسي من هذه المنتديات هو نشر المعرفة وتبادل الخبرات في مجالات مختلفة، والحوار العام بين الأعضاء في ما هو نافع ومفيد.


تعدد الأقمار والشموس في الكون Ouo_uo10

Powered by EGy Ghost Copyright © 2010-2011 FRienDs 4 EveR

 
 
 
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع