الرئيسيةالرئيسية  [بوابه الموقع][بوابه الموقع]  قائمه العار  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


معلومات العضو
محمد سمير

محمد سمير

.:: عضو شرف ::.
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
مصـر
 المشاركات700
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى12

معلومات الاتصال

 ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾  Empty


Share

﴿ فَلَمَّا
أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾


قال الله تبارك وتعالى في قصة
إبراهيم وابنه عليهما السلام :﴿
فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ
أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ
صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾(الصافات: 103-
105) . وكان إبراهيم- عليه السلام- قد رأى في المنام أنه يذبح ابنه ؛ كما أخبر الله تعالى عن ذلك بقوله :﴿ فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي
أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ
افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ ﴾(الصافات: 102) .


أولاً- ومن
الشبهات التي تثار هنا السؤال عن جواب ﴿
فَلَمَّا ﴾ في الآية الأولى ،
فيقال : أين جوابها ؟ كما قيل : أين جواب ﴿ فَلَمَّا ﴾ في
قوله تعالى في قصة يوسف عليه السلام :﴿ فَلَمَّا ذَهَبُوا
بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا
إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾(يوسف:
15) ؟



وللنحاة
والمفسرين في الجواب عن هذه الشبهة قولان : أحدهما : أن
جواب ﴿ فَلَمَّا ﴾ مذكور في الكلام . والثاني : أنه محذوف .. فأما الذين قالوا :
إنه مذكور فقد اختلفوا فيه على قولين :


أحدهما : أن الجواب هو قوله تعالى :﴿ وَتَلَّهُ
لِلْجَبِينِ ﴾ ، والواو زائدة . وهذا القول نسبه
العكبري وأبو حيان إلى بعض الكوفيين . وإليه أشار
الدكتور فضل حسن عباس في كتابه ( لطائف المنان وروائع البيان في دعوى الزيادة في
القرآن ) .


وثانيهما : أن الجواب هو قوله تعالى :﴿ وَنَادَيْنَاهُ
أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ ﴾
، والواو زائدة . وإلى هذا ذهب الفرَّاء شيخ الكوفيين ،
وحجته أن العرب تدخل الواو في جواب ﴿ فَلَمَّا ﴾ ، و﴿ حَتَّى إِذَا
﴾ ،
وتلقيها . وتابع الفراءَ فيما ذهب إليه الإمامُ الطبري ،
وردد كلامه دون زيادة ، أو نقصان . وعلى هذا القول جمهور الكوفيين
، وكثير من المعاصرين .


وأما
الذين قالوا : إن جواب ﴿ فَلَمَّا ﴾ محذوف
فحجتهم أن ( الواو ) من حروف المعاني ، ولا يجوز أن
تزاد . وعلى هذا القول جمهور البصريين ومن تبعهم من المتأخرين .
وتقدير الكلام عندهم :﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ،
سعدا وأجزل لهما الثواب ، وَنَادَيْنَاهُ أَنْ
يَا إِبْرَاهِيمُ ﴾ .


وقدر
الزمخشري الجواب بعد قوله تعالى :﴿ وَنَادَيْنَاهُ
أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ ﴾
، فقال :« فإن قلت :
أين جواب ( لمَّا ) ؟ قلت :
هو محذوف ، تقديره : فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت
الرؤيا .. كان ما كان مما تنطق به الحال ولا يحيط به الوصف ،
من استبشارهما واغتباطهما وحمدهما لله وشكرهما على ما أنعم به عليهما من دفع
البلاء العظيم بعد حلوله » .


ونقل
الرازي عن البصريين قولهم :« وحذف
الجواب ليس بغريب في القرآن . والفائدة فيه أنه إذا كان محذوفًا
، كان أعظم وأفخم » . ومن الغريب أن نجد العكبري يقدر الجواب بقوله :«
نادته الملائكة »
محذوفًا ، ويرفض أن يكون الجواب ﴿ وَنَادَيْنَاهُ
﴾ مذكورًا ؛ لأن القاعدة النحوية تمنع من ارتباط
جواب ( لمَّا ) بالواو . ولهذا نجدهم يلوون عنق
الآية الكريمة ، ويخضعونها للقاعدة النحوية ، والذي
ينبغي أن يكون هو العكس تمامًا .


ولست
أدري كيف يستسيغ عاقل أن يقال في تأويل الآية الكريمة :
فلما أسلما وتلَّه للجبين- نادته الملائكة- وناديناه أن يا إبراهيم ! مع أن المعنى
أوضح من أن يحتاج في بيانه إلى مثل هذا التأويل ؟!


ومن
المعاصرين الذين اختاروا القول بحذف الجواب الدكتور فضل حسن عباس
، فقال في كتابه ( لطائف المنان وروائع البيان في دعوى الزيادة في القرآن )
:« قالوا :
الواو زائدة ، والتقدير : فلما أسلما ، تلَّه للجبين . وليس الأمر كذلك ، فليس قوله تعالى :﴿ تَلَّهُ ﴾ جواب ﴿ فَلَمَّا ﴾ ؛ بل الجواب محذوف ، والتقدير :
فلما أسلما وتلَّه للجبين وباشر إبراهيم ذبح ابنه ، أجزل لهما في الثواب . أو : أكرمهما بالرحمة . أو : مَنَّ
الله عليهما بنعمة الفداء » .


وأنت
إذا تأملت الآية جيدًا وتدبرت معناها حق التدبر ، تبين
لك أن كل ما قيل فيها ليس بشيء ؛ لأن المعنى المراد منها ليس على ما ذكروا ؛ وإنما
المراد هو : أن إبراهيم وابنه- عليهما السلام- لما فوَّضا أمرهما إلى لله تعالى ،
وامتثلا لأمره سبحانه بأن رضي الأول بذبح ابنه ، ورضي الثاني بأن يذبح ، وصرعه
والده على جبينه ، أو كبَّه على وجهه وهمَّ بذبحه تصديقًا للرؤيا ، ناداه ربه عز
وجل بقوله :﴿ أَنْ يَا
إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ﴾
، فتوقف إبراهيم- عليه السلام- عن الذبح ، والتفت وراءه ، فإذا بذبح
عظيم أرسله الله تعالى فداء لإسماعيل عليه السلام . وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى :﴿ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْح عَظِيمٍ
﴾(الصافات: 107) .


وهذا
ما جاء في التفسير ، فقد جاء فيه :« لما أضجعه
للذبح ، نوديَ من الجبل : أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا » . وعليه
يكون قوله تعالى :﴿ وَنَادَيْنَاهُ
﴾ جوابًا لقوله :﴿ فَلَمَّا
أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ ، وتكون
الواو رابطة لجواب ﴿ فَلَمَّا
﴾ بشرطها
. وإنما جيء بها- هنا- دون غيرها من أدوات الربط ؛ لما
فيها من معنى الجمع الذي لا يفارقها ، فدلت على أن الجواب قد وقع مع وقوع الشرط في
وقت واحد . ولولا وجود هذه الواو في الكلام ، لتمَّ ذبح
إبراهيم- عليه السلام- لابنه بعد أن صرعه على جبينه ، ولم ينفعه حينئذ النداء
شيئًا .


وهكذا
يتبين لنا أن الله تعالى ، لما أراد أن يوقف هذا الذبح ويمنع
وقوعه ، قرن نداءه لإبراهيم- عليه السلام- بهذه الواو التي قال البعض فيها : إنها
زائدة ، وقال البعض الآخر : إنها عاطفة ، والجواب محذوف ، وعدوا حذفه من بلاغة
القرآن وإعجازه ، ولم يدروا أن سرَّ الإعجاز في إدخال هذه الواو على جواب ﴿ فَلَمَّا ﴾ .. ومن يعرف جوهر الكلام ، ويدرك أسرار البيان ، يتبين له أن ما قلناه في هذه
الواو هو الحق ، والله تعالى أعلم بأسرار بيانه ، له الحمد والمنَّة ، وسلام على
إبراهيم !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
nemo2011

nemo2011

.:: اصدقاء المنتدى ::.
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
عايش فى اصحـاب مدى الحيـاه
 المشاركات602
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى0

معلومات الاتصال

 ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾  Empty


Share

﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾  106911
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الزمان غدار

الزمان غدار

:: صاحب متألق ::
معلومات إضافية
وسام التميز والابداع فى طرح المواضيع الهامه والمفيده
صفحه التعريف بالمنتدى
مصـر
 المشاركات1670
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى39

معلومات الاتصال

 ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾  Empty


Share

﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾  444836
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
m!$ho

m!$ho

.:: اصدقاء المنتدى ::.
معلومات إضافية
لايتوفر على اوسه بعد
صفحه التعريف بالمنتدى
عايش فى اصحـاب مدى الحيـاه
 المشاركات581
تقييمات الاعضاء لى من خلال  مشاركاتى بالمنتدى0

معلومات الاتصال

 ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾  Empty


Share

بارك الله فيك {وجلعه في ميزان حسناتك} طرح رائع ؛ وأسلوب مميز؛ تحياتي ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾  886773
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

لاتقرأ وترحل .. بل شارك برأيك .. انتقد او عبر !
هل اعجبك مقال ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ ؟؟ يمكنك الرد عليه ( من هــنا ) مباشره!

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FriEnDs 4 EveR :: اقسام عامه :: منتدى المواضيع العامه-
هام للأطلاع : الدكتور محمد البرادعى والحقيقه

 مرحبا بك معنا ضيفا او عضوا عزيزا على منتدى اصحاب مدى الحياه. يمكنك المشاركة في المنتدى عن طريق تقديم المقالات والمواضيع المفيدة والردود البناءة. منتدى اصحاب مدى الحياه هو منتدى عربى مصري [ للحوار والنقاش ] و [ تبادل المعلومات والمعرفة والخبرات ] و [ معرفة الجديد والمفيد ] و [ الأخبار العامة والمنوعة ] ، عالم جديد من الترفيه والمتعة، هدفنا نشر الافاده ، « هذا المنتدى حوارى وليس لتحميل الاغاني والبرامج والافلام المسروقة » .منتدى اصحاب مدى الحياه من المنتديات التي تحترم حقوق الملكية الفكرية ولا تساهم في نشر اي محتوى مسروق، لذا اذا صادف ان واجهت اي موضوع او مشاركة تخرق حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك انت شخصيا يرجى تبليغ الادارة عبر نموذج الاتصال بنا وسوف يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة.الهدف الأساسي من هذه المنتديات هو نشر المعرفة وتبادل الخبرات في مجالات مختلفة، والحوار العام بين الأعضاء في ما هو نافع ومفيد.


﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾  Ouo_uo10

Powered by EGy Ghost Copyright © 2010-2011 FRienDs 4 EveR

 
 
 
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع